التخزين السحابي هي طريقة جديده لتخزين الملفات عبر الإنترنت. يوفر لنا استخدام السحابة كل المتاعب والمخاوف عندما نقوم بتخزين جميع ملفاتنا القيمة على محرك أقراص ثابت أو قرص أو محرك أقراص فلاش معين ، ويتم فقدها أو ضياعها أو انتزاعها أو إتلافها.

التخزين في السحابة عبارة عن بيانات مخزنة على قرص فعلي يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت للمستخدمين عبر برنامج من أي جهاز متصل بالإنترنت ، في أي وقت وفي أي مكان يرغب فيه المستخدم ، ومن هنا جاءت كلمة “سحابة”.

يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالمعلومات في السحابة إلى تبسيط حياتك بشكل كبير. إذا كان لديك هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ، فيمكنك الوصول إلى الملفات وتنزيلها من أي جهاز  متصل بالإنترنت. حتى إذا أخطأت في وضع ھاتفك أو تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن التخزين السحابي يوفر لك نسخة احتياطية عبر الإنترنت ، مما يضمن عدم فقد محتوياتك أبدًا.

 

Google Drive

جوجل درايف هي خدمة تخزين الملفات والمزمنة التي طورتها ‫Google‬ تم إطلاقه في 24 أبريل 2012 ، تتيح للمستخدمين تخزين الملفات على خوادمها ومزامنة الملفات عبر الأجهزة المختلفة ومشاركة الملفات مع بعضهم البعض كما تحتوي على محرر النصوص وتطبيق جداول البيانات ومنشئ العروض التقديمية , ‏يمكن استخدام جوجل درايف على كل من الأجهزة المحملة مثل Android و  iSO و أجهزة كمبيوتر سطح المكتب مثل Windowsو macOS . كما أن لديها مساحة التخزين مجانية تبلغ 15 جيجابايت يمكنك الوصول إلى جوجل درايف إذا كان لديك بالفعل حساب ‫Google‬

‏لتجربة الخدمة انتقل إلى drive.google.com وقم بإنشاء حساب ، ستحصل على مساحة 15 جيجا بايت من التخزين السحابي المجاني ويمكنك استخدام هذا لتحميل الصور ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية والمستندات و العديد من الملفات القابلة للتنزيل 
‏إذا كنت شخصًا يفضل التطبيقات العديدة التي يأتي بها جوجل درايف وتختار سعة التخزين أعلى ، فيمكنك الترقية إلى خطة تخزين أكبر في أي وقت،  تختلف خطط المدفوعة في google one  فمثلا 100 جيجا بايت بسعر 1.99 شهريًا أو 200 جيجا بايت بسعر2.99 دولارًا 

 

‏Dropbox

‏Dropbox خيار التخزين السحابي المثيرة للإعجاب والذي يحظى بشعبية كبيرة و الشركة الرائدة في مجال مشاركة الملفات، ولديها عدد من الميزات التي تجعل من السهل مشاركة الملفات الضخمة مع الآخرين، بغض النظر عما إذا كانوا يستخدمون Dropbox.
Dropbox هو خدمة مزمنة ويب تخزين سحابي شخصي ويستخدم عادة لمشاركة الملفات والتأكد من إبقاء أي شيء في مجلدات التطبيق المخصصة مباشرة على الإنترنت و توفيره على أي جهاز آخر تم تثبيت التطبيق عليه .
كما يزود Dropbox المطورين بوصله بينية برمجية تطبيقية قوية API تسمح لعدد من التطبيقات الأخرى بالترابط مع مخدمهم واستخدامهم للتخزين السحابي و المزمنة أيضا ،  و يتوفر تطبيق Dropbox لأنظمة التشغيل ويندوز ماك ،ولينكس كما تتوفر تطبيقات لأجهزة ال iPhone , iPad, blackberry, Android 
‏نظرًا لبساطته،  يعد dropbox, بديلاً ممتازاً للتخزين السحابي الشخصي .يتم أيضا تسعير الخطط بشكل معقول، وواجهة المستخدم جذابة مصرياً.
تقدم الخدمة 2 غيغا بايت للتخزين مجانا، بالإضافة إلى خيارين شخصيين آخرين بسعة إضافية ، خطة plus, التي تكلف9.99 دولار شهريًا لتخزين 2 تيرا بايت و تسمح لك بإرسال ملفات يصل حجمها إلى 2 جيجابايت لكل عملية نقل، هي الأغلى.

 

 OneDrive

‏يعد Microsoft OneDrive أحدٍ أفضل أنظمة التخزين السحابية في العالم ،حيث يوفر تخزينًا آمنًا للملفات ومجموعة من خيارات الإدارة وميزات التعاون و تعتبر الخدمة مقدمة من Microsoft في معظم الحالات، إذا كنت تستخدمWindows10 أو 11,  يجب تثبيت OneDrive مسبقًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، في مستكشف الملفات من بجهاز الكمبيوتر الخاص بك .
‏يرسل لك OneDrive تنبيهات عند تغيير أي شيء، ويسمح لك بإنشاء كلمات مرور للارتباطات المشتركة للمزيد من الحماية، ويسمح لك بإتاحة ملف حتى عندما تكون متصلًا بالإنترنت.
‏ما يميز برنامج ال OneDrive يتيح لك مسح المستندات ضوئية باستخدام الكاميرا و توقيعها ثم نقلها إلى OneDrive كما تتضمن حزمة تطبيقات 365 office, و تطبيقات الأجهزة المحموله يمكنك الدخول البرنامج عن طريق إنشاء بريد هوتميل .
‏يوفر التخزين السحابي مساحة مجانية تبلغ 5 جيجابايت يمكن ترقيتها إلى ثلاثة خطط متميزة، بما في ذلك اشتراك مستقل بقيمة 2 دولار شهريا مقابل 100 جيجا بايت .

 

‏الخلاصة 

‏من وجهة نظري أرى أن Google Drive هو الخيار الأفضل الأنسب في الوقت الحالي لعدة أسباب منها إن سهولة الوصول إليه متوفر في كل جهاز ويمكنك التسجيل عبر ال Gmail ويمنحك 15 جيجا بايت كما أنه يدعم اللغة العربية وفي حالة قمت بالاشتراك في أحدٍ بطاقات one‫Google‬  يمكنك استخدام المساحة في معظم تطبيقات ‫Google‬ مثل البريد الإلكتروني او صور ‫Google‬ والتي تتيح لك تخزين و مزمنة الصور عبر التطبيق بالإضافة إلى أنه يعمل في وضع عدم الإتصال بالإنترنت

تعليم

اخر تدوينات